لتطبيق حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية المنظمة بالمخيمات الصيفية ومراكز الاصطياف أو المؤسسات التربوية لا بد من:
- أن ترمي إلى هدف تربوي
- أن تخضع للتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول المتعلم من حيث المضمون وكيفية التعامل مع المادة والأداة
- الحرص على التنظيم
- الاقتصاد في المواد والمحافظة عليها
- الحرص على النظافة والترتيب
- الحرص على سلامة الأطفال
ومن جهة أخرى يجب أن يكون الهدف من تنظيم حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية الوصول إلى ما يلي:
- خلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
- إذكاء الروح الجماعية
- تقدير العمل اليدوي والتعود على أساليب العمل
- اكتساب لغة تشكيلية متنامية
- اكتشاف المواهب وصقلها.