عادل إمام ممثل مصري، يعتبر من أهم الممثلين المصريين المعاصرين. ولد في 17 مايو 1940 وتخرج من كلية الزراعة التي تخرج منها الكثير من الفنانين المصريين. بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ثم أسند اليه دور صغير من الفنان فؤاد المهندس في مسرحية السكرتير الفني، ثم أدى مجموعة من الأدوار الصغيرة في أفلام بالأبيض والأسود مثل فيلم عفريت مراتي ولصوص لكن ظرفاء، إلى أن قام ببطولة مسرحية مدرسة المشاغبين التي اطلقت شهرته في الآفاق.
أصبح ممثلاً مرموقاً في مرحلة السبعينيات من خلال أفلام البحث عن فضيحة والبحث عن المتاعب مع الفنان الكبير محمود الميلجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود. ثم تلت ذلك مرحلة أخرى مثل بها أفلام مثل خلي بالك من عقلك وخلي بالك من جيرانك، ثم لعب أدوار أكثر جدية في الثمانينيات ومثل الكثير من الأفلام.
في التسعينات أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل ساخر يهدف اولاً وأخيراً الى الاضحاك . كون ثنائيا فنيا رائعا مع الفنانة لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام الناجحة.
تم اختياره مؤخراً سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.
وانه يفكر فى الاعتزال وندمه عن الادوار التى قام بها ويعتزم اداء فريضه العمره كل سته اشهر و سيسعى لاقامه العديد من الجوامع فى القاهره وفى الريف المصرى يكون دورهم التعليم وكسبهم مهارات عديده مثل القتال بالسيف وركوب الخيل والتجسس على الاعداء
المسرح
لعب في المسرح العديد من المسرحيات الناجحة التي استمر عرضها لسنوات طويلة ، بدأها بمدرسة المشاغبين، ثمشاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال والزعيم وأخيراً بودي جارد.
عادل الاماام او كماا يعرف على صعيد السااحة الفنية الزعيم من اكبر الممثلين المصرين الدين قدموا للسينماا الشيئ الكثيير
حيث ان من الصعب وجود ممثل بمثل صفاات هدا الممثل المتميز
في كونه قدم عدة اعماال سينماائية كبيرة سواءا في المجال الكوميدي او الاكشن
وكان يمزج في بعض افلامه طابع اكشن كوميدي حيث انك لا يمكن ان تحكم على الفيلم بانه اكشن او كوميدياا
وايضاا قام بعدة مسرحياات كوميدية راائعة ندكر منهاا الوااد السيد الشغاال مسرحية من الصعب ان نرى مثلهاا
من اعماال الزعيم
حنفي الابهة
تدور قصة الفيلم حول شاب اسمه حنفي يدخل السجن بعدماا يسرق هو و اصحاابه محل مجوهراات
وبعد دلك يسستحود على حقيبة فلوس و يخبئهاا ليتم خطف زوجة اخيه ويهددون بقتل الزوجة
مقاابل اخد الحقيبة لتتوارى الاحدااث
ويكلف شرطي اسمه "شريف" بالقبض على العصاابة ليقوم باخرااج حنفي لكي يسااعده
بالقبض على العصاابة فيخرج حنفي ليتسم الفيلم بعدة مقاالب كوميدية سااخرة
وفي الاخير يتم القبض على العصاابة ويرجع حنفي للسجن
في هدا لفيلم قدم عادل الاماام عملا راائعاا حيث انه مزج بين الاكشن و الكوميدية
وكون ثناائياا راائعاا مع فاروق الفيشااوي
على العموم فيلم رااائع
عمارة يعقوبيان
الفيلم مأخوذ عن رواية عمارة يعقوبيان للاديب علاء الاسواني و يدور الفيلم داخل عمارة يعقوبيان بوسط البلد و يتطرق الي التطورات الاقتصادية والسياسية خلال النصف قرن الماضي و يهاجم الفساد الذي أفرزته تجربة الحكم الجمهوري و اسقط الطبقة الوسطى والرأسمالية الوطنية في هذه الفترة كما يسلط الفيلم الضوء حول الارهاب
و يبدأ الفيلم الذي يبلغ 160 دقيقة بتعليق صوتي على خلفية لصور بالابيض والاسود للقاهرة القديمة أو ما يعرف الان بمنطقة وسط البلد مشيرا الى تاريخ انشاء البناية التي اتخذها الفيلم عنوانا له حيث أسسها الخواجة يعقوبيان عام 1937 وكانت عمارة كوزموبوليتانية تضم سكانا من ديانات وأعراق مختلفة. لكن الفيلم الذي كتب نصه السينمائي وحيد حامد يشدد على أن الحياة انذاك كانت جميلة ويحمل الضباط الذين قاموا بثورة 23 يوليو 1952 على النظام الملكي مسؤولية ما يعتبره فوضى وقبحا حيث كانت الشقة التي تخلو بموت صاحبها الاجنبي يخطفها ضابط من ضباط الجيش ونقل الضباط ثقافتهم الى البناية التي تحول سطحها الى حي للشعوائيات وتربية الطيور.
ويعد الفيلم بانوراما لمصر في بداية القرن الحادي والعشرين من خلال تتبع مصائر شخصيات تقيم بالبناية في مقدمتهم زكي باشا الدسوقي ابن الباشا والثري سابقا والمهموم بمطاردة النساء.
لكن زكي لا يفعل شيئا ايجابيا لنفسه أو لمصر رغم مشاجرات أخته معه حيث تتهمه بتلويث سمعة العائلة وهو يوجه اليها اتهامات أخلاقية مماثلة فتقيم عليه دعوى حجر مشككة في قواه العقلية ثم تلفق له تهمة وتقتاده الى مركز الشرطة.
أما طه الشاذلي ابن البواب فهو يحب بثينة الفتاة الفقيرة التي تقيم في البناية ويطمح الى الالتحاق بكلية الشرطة ويحول دون ذلك الوضع الاجتماعي لوالده فيكون ضحية جماعات متشددة في جامعة القاهرة ولا ترضى الفتاة عن تشدده. وتقدم هي بعض التنازلات التي تجعلها راضية عن تحرش صاحب محل للملابس تعمل به مقابل بضعة جنيهات.
وعقب احدى المظاهرات يطارد الشاذلي ويقبض عليه ويرفض الوشاية بزملائه ثم يخرج مصمما على الانتقام ويطلق النار على الضابط الذي اذاه وفي تبادل لاطلاق النار بين الشرطة ومتشددين اسلاميين يسقط الشاذلي والضابط وتختلط دماؤهما فلا يعرف أيهما الجاني وأيهما الضحية.
أما حاتم رشيد رئيس تحرير صحيفة /القاهرة/ التي تصدر بالفرنسية فهو ناجح في عمله ولكنه لا اخلاقي. وأدى الممثل المصري خالد الصاوي دور رشيد ببراعة أثارت اعجاب المشاهدين وشفقتهم أيضا باعتبار شخصية رشيد ضحية والدين لم يمنحاه الحب الكافي.
ويضم الفيلم نموذجا لرأس المال مجهول المصدر ممثلا في الحاج محمد عزام ماسح الاحذية الذي أصبح يمتلك مشاريع استثمارية ويطمح الى دخول البرلمان ويرضخ لابتزاز الوزير المسؤول عن تلك المهام كمال الفولي الذي يقدم نفسه باعتباره مندوبا عن الكبار حين يطلب مليون جنيه كما يطلب نصف أرباح مشروع اخر.
الفولي في رأي عزام رجل يوقف البلد /مصر/ ويقدر يقعدها في زمن تصفه الفتاة بثينة بأنه جعل مصر قاسية على أهلها
مرجان احمد مرجان
حول رجل من اكبر رجال الاعمال في مصر لكونه يملك عدة شركات وكل تدور قصة الفيلم
حاجة تلبى له بواسطة المال او كما يقول في الفلم (شاي باليسمين)
ولكن مشكلته الوحيدة انه غير مثقف فهنا تبدا القصة .
فيقوم بالدخول الى الجامعة والدراسة مع ولديه علياء و عدي
ويتعرف على مجموعة من الطلبة ...
وبسبب الفلوس والرشوة الي بيديها للاطر في الجامعة يصبح احسن فنان و احسن لاعب كرة...
(ده كله بسبب الشاي بالياسمين)
وقبل كده يلتقي الدكتورة جيهان حيث تعجبه ويريد تزوجها لكنها
ترفض باعتباره انه رجل فاسد و فاشل...
فيقوم مرجان بجميع المحاولات لكي يتزوجها فتفشل وتخفق .
الى ان يستسلم للامر الواقع ويكف عن التصرف بجهل ...
فيعتمد على نفسه بسببها ( دكتورة جيهان) ليحصل على الشهادة ويتزوج جيهان.
هدا الفلم كوميدي بمعنى الكلمة
حيث يرصد ويبين المسخرة اللي بتكون في الجامعات العربية
ويبين ايضا التلاعب الدي يحصل في الانتخابات
وايضا انحلال الشباب ..